وتم تفعيل ممارسات هذا المجال من خلال انجازات فريقي وهي
الانجازات التي قام بها فريق جودةالمناخ التربوي
الادوات المستخدمة في التقييم هي مقابلات- فحصوثائق
المعيار ::المعيار الاول:-توافر بيئة داعمة للتعليموالتعلم
المؤشر : الاول9-1-1 توفر المؤسسة بيئة داعمة للتعليموالتعلم:
اعداد لوحات توضحتوزيع الادوار والمسئوليات علي اعضاءالمؤسسة التعليمية
اعدادملصقات عن الممارسات الديمقراطية
إنشاء جماعة فريق صناع القرار المدرسةوهي هدفها مشاركة التلميذ في صنع واتخاذ القرار
وشعارهذا الفريق هو شارك برأيك وقمناباعداد كارنية لكل تلميذمشترك في هذا الفريق
وكذلك صندوق فريق صناع القرار في كل فصلالذي يوضع فيه التلاميذ ارائهم ومقترحاتهم ومشاكلهم ويتم اسبوعيا طرح موضوع هاميبدي فيه التلميذ وولي أمره رأيه ويتم عقد اجتماعات لهذا الفريق لاتخاذ القرارالمناسب
المؤشر : الثاني9-1-2 توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربويوالنفسي للمتعلمين:
حيث قمنا باعداد دليل المعلم لحل المشكلات السلوكية وكذلكاعداد الدليل المرجعي والعلاجي لحل المشكلات المدرسية والبعض استفاد منه كالاخصايالنفسي في اعداد محاضرات للارشاد النفسي وكذلك اعداد برامج التوجيه والإرشادوماتقدمه االاذاعة المدرسية من برامج
المؤشر : االثالث9-1-3 توفر المؤسسة أساليبلمساعدةالمتعلمين على تحقيقالمستويات التعليميةالمستهدفة:
وكان هدفنا في هذا المؤشر هو توفير الحوافز والرعايةللتلاميذ فقمنا باعداد برامج رعاية للتلاميذ وكذلك تحفيزهم من خلال ماتقوم بهادارةالمدرسة من تكريم للطلاب وتصوير هذه اللحظات صور وفيديو وكذلك قمنا بتصويرشهادات التقدير التي يحصل عليها لتلميذ كدليل وشاهد وكذلك اعداد قائمة بالتلاميذالمتفوقين ولوحة شرف
وخططنا المستقبلية هيتدريبالتلاميذ على أساليبالاستعارة وكتابة البحوث واالقصص، وتلخيص الكتب
المؤشر : الرابع9-1-4 يتوافر بالمؤسسة مناخ صحيداعملعمليتي: التعليموالتعلم
وقمنافيه باعداد ملصقات ونشرات توعية عن الوقاية من جميع الأمراض وخصوصا انفلونزاالخنازير وكان كل ذلك جهود ذاتية من الفريق بالاضافة ماقامت به المدرسة من ندواتتوعية
واعداد برنامج النظافة الشخصية وماتقدمه االاذاعة المدرسيةمن برامج
المعيار :: المعيار الثاني توافر بيئة مؤثرة في العلاقاتالمؤسسية،والقيم الأخلاقية
المؤشر : الاول: 9-2-1 تسود المؤسسة العلاقات الإنسانيةبينأعضاء المجتمع المدرسيوالمحلي:
قمنا بالاشتراكمع مجال المشاركة المجتمعية باعداد البرنلمج التدربي عن كيفية مخاطبة الرأىالعاملتوضيح كيفية التواصل بين المدرسةوالمجتمع واعداد نشرات توعية عن اهمية امشاركة
المؤشر : الثاني:-: 9-2-2 يتوافر بالمؤسسة مناخ داعملثقافةالمواطنة، والانتماء، واحترامالقانون
وقمنافي هذا المؤشر باعدا استبيانات اراء من خلالجماعة صناع القرار لمعرفة مدي الوعيبقيمة الوطن والحفاظ علي النظامبرنامج لتوعية المتعلمينبالنظامالداخليالمدرسي
والاطلاع علي سجل الجزاءات للتاكيد من شفافيةالجزاءات
المؤشر : الثالث: 9-2-3 يسود المؤسسةمناخاً داعماً للقيمالأخلاقية.
اعدد النشرات الهادفة التي تحث على التمسك بالأخلاقالحسنة ونبذ الرذيلةومشاركة في ميثاق القيم الاخلاقية من خلال عمل جماعة صناعالقرار
n">واعداد لوحات عن الارشاد الديني بالاضافة ماقامت بهالمدرسة من ندوات وماتقد
انجازات فريق صناع القرار بمدرسة محمدعبد المطلب الابتدائية
نظرا للفجوة التي اتضحت من تقييم مجالالمناخالتربوي
في مشاركة التلاميذ في صنع واتخاذ القرار
فكانت فكرتي لحل هذهالمشكلة هو انشاء جماعة صناع القرار وشعارنا هوشارك برأيك
وهذا الشعار عليكارنية كل عضو مشترك في هذا الفريق
وكان برنامج هذا الفريق كالاتي
عمل صندوقفي كل فصل
اعطاء التلاميذ سؤال اسبوعي يخص المدرسة أوموضوع هام يرتبط بحياتهموندعوه للمشاركة برأية بالاضافة الي رأي ولي أمره
عقد اجتماعات لفرز الاراءوالمشاكل
الاتخاذ الاجراء الازم للمشكلات الهامة
ومن انتاجات وأراءالتلاميذقمنا باعداد ميثاق قيم اخلاقية وضعه التلاميذ لانفسهم موجود بكل فصل
وقمناباعداد لوحة عنوانها اتجاهي نحو المدرسة وغيرها
وكان كل ذلك من صنع وفكرالتلاميذ
مع تحيات فريق المناخ التربوي بمدلرسة علي بن أبي طالب ( العبقري )