هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اعـــــــــــلان هــــــــــام
دستور المدرسه من وجهة نظر فريق المناخ التربوي بمدرسة علي بن أبي طالب الإبتدائية Emptyالثلاثاء يوليو 27, 2010 4:23 pm من طرف عطا عامر

» القانون الدولي لكرة الطاولة
دستور المدرسه من وجهة نظر فريق المناخ التربوي بمدرسة علي بن أبي طالب الإبتدائية Emptyالأحد يوليو 25, 2010 5:16 pm من طرف العبـقـــــــــــري

»  الاستاذ/ صلاح عاطف خلف الله
دستور المدرسه من وجهة نظر فريق المناخ التربوي بمدرسة علي بن أبي طالب الإبتدائية Emptyالسبت يوليو 24, 2010 4:52 pm من طرف عطا عامر

» محمود احمدعكر( مثال للعامل النشيط )
دستور المدرسه من وجهة نظر فريق المناخ التربوي بمدرسة علي بن أبي طالب الإبتدائية Emptyالسبت يوليو 24, 2010 3:50 pm من طرف عطا عامر

» عبد العليم عمار و مادة الرياضيات
دستور المدرسه من وجهة نظر فريق المناخ التربوي بمدرسة علي بن أبي طالب الإبتدائية Emptyالسبت يوليو 24, 2010 2:48 pm من طرف عطا عامر

» مناسك الحج بالصوت والصورة
دستور المدرسه من وجهة نظر فريق المناخ التربوي بمدرسة علي بن أبي طالب الإبتدائية Emptyالثلاثاء يوليو 13, 2010 10:23 am من طرف عطا عامر

» القـــران بصوت الشيخ محمد حسان وابنه احمد/فــديــو
دستور المدرسه من وجهة نظر فريق المناخ التربوي بمدرسة علي بن أبي طالب الإبتدائية Emptyالثلاثاء يوليو 13, 2010 10:18 am من طرف عطا عامر

» بـــرامج مفيــــدة
دستور المدرسه من وجهة نظر فريق المناخ التربوي بمدرسة علي بن أبي طالب الإبتدائية Emptyالثلاثاء يوليو 13, 2010 10:08 am من طرف عطا عامر

» رسالة ترحيب بالأستاذ/ علاء يوسف الشاذلى
دستور المدرسه من وجهة نظر فريق المناخ التربوي بمدرسة علي بن أبي طالب الإبتدائية Emptyالأحد يوليو 11, 2010 6:58 am من طرف عطا عامر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سحابة الكلمات الدلالية
موضوعك الأول
دستور المدرسه من وجهة نظر فريق المناخ التربوي بمدرسة علي بن أبي طالب الإبتدائية Emptyالأحد أكتوبر 25, 2009 1:45 pm من طرف عطا عامر
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة أحلى منتدى.

هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك بالبدئ في إدارة منتداك.

كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟للدخول إلى لوحة إدارة منتداك عليك …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0

 

 دستور المدرسه من وجهة نظر فريق المناخ التربوي بمدرسة علي بن أبي طالب الإبتدائية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العبـقـــــــــــري

العبـقـــــــــــري


المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 28/10/2009

دستور المدرسه من وجهة نظر فريق المناخ التربوي بمدرسة علي بن أبي طالب الإبتدائية Empty
مُساهمةموضوع: دستور المدرسه من وجهة نظر فريق المناخ التربوي بمدرسة علي بن أبي طالب الإبتدائية   دستور المدرسه من وجهة نظر فريق المناخ التربوي بمدرسة علي بن أبي طالب الإبتدائية Emptyالإثنين ديسمبر 21, 2009 8:35 am

دستور المدرسه من وجهة نظر فريق المناخ التربوي بمدرسة علي بن أبي طالب الإبتدائية



أعزائي الطلبة, الأهالي الكرام:

مدرستنا هي مؤسسة تربوية ديموقراطية تعتمد على النظام لذلك نضع بين أيديكم دستور المدرسة.
دستور المدرسة وضع بعد تفكير من قبل إدارة المدرسة, الهيئة التدريسية ولجنة أولياء أمور الطلاب ومجلس الطلبة لكي نحافظ على علاقات واضحة وتحسين مناخ تربوي وتعليمي واجتماعي في المدرسة.
واجب علينا أن نتصرف بموجب هذا الدستور وهو يلزم الطالب , المعلم وادارة المدرسة.
بعد اطلاعك على الدستور وتنفيذك لفحواه ستكون مدرستنا مبنية على أسس التعاون المشترك, التسامح, المساواة ومحبة الآخرين.












الرؤية التربوية للمدرسة الابتدائية البعنة "ج":

1. تعمل المدرسة على تربية الطالب على الاعتزاز بقوميته العربية وجنسيته الإسرائيلية والتفاعل في المجتمع العربي الإسرائيلي.
2. تعمل المدرسة على تربية الطالب على الاعتزاز بلغته, بتراثه, بدينه, بتاريخه, بعاداته وتقاليده وقيمه العامة مع احترام قيم الآخرين.
3. تسعى المدرسة إلى خلق مناخ تربوي لاستمرار المسيرة التربوية.
4. تعمل المدرسة على تشجيع التعايش العربي- اليهودي والعالم أجمع.
5. تسعى المدرسة إلى تحسين الحياة في المؤسسة لترتيب وتنظيم العلاقات في المدرسة.
6. تسعى المدرسة إلى خلق أجواء من الاحترام المتبادل والمحبة بين الطلاب والمعلمين.
7. تسعى المدرسة إلى تحسين عمليات التعيلم في المدرسة.
8. تسعى المدرسة إلى خلق جيل واع متميز لتحقيق قيادة جماعية.
9. تسعى المدرسة إلى تشجيع الطالب الباحث الذي يستغل قدراته الظاهرة والمخفية ليطور المجتمع.
10. تعمل المدرسة جاهدة على زرع حب المعرفة والثقافة بما يتلاءم مع تكنولوجيا العصر.
11. تضع المدرسة الطالب في المركز وتعمل جاهدة على تحقيق الذات وتحسين القدرات الذاتية.
12. تعمل المدرسة على تقوية التعاون بين الأهل, المعلمين, لجنة أولياء امور الطلاب والطلاب لتحسين المناخ التربوي.







أهداف الدستور:

1. أن يتعرف الطالب على أنظمة وقوانين المدرسة.
2. زرع مفهوم المسؤولية لتنظيم العلاقات بالمدرسة بين الطلاب والمعلمين.
3. تشجيع احترام الغير واحترام بعضهم البعض لاستئصال ظواهر سلبية.
4. تحديد طرق علاج لكل مخالفة, هذا يؤدي إلى مساواة بين الطلاب.
5. تعريف الطالب بواجباته وحقوقه وتربيته على احترام القانون والتمسك بالقيم والمثل الانسانية.
6. تحسين طرق التعليم في المدرسة.
7. المحافظة على ممتلكات المدرسة وعلى ممتلكات بعضهم البعض ( احب لنفسك كما تحب لغيرك)

الإطار التعليمي للمدرسة:
1. على الطالب أن يكون حاضرا في المدرسة الساعة 7:45 باللباس الموحد (القميص الأزرق والبنطلون الكحلي في الصيف والكنزة الكحلية والبنطلون الكحلي في الشتاء).
2. على الطالب التزود بأدوات الكتابة وكل ما يلزم المدرسة من كتب ومستلزمات.
3. على الطالب أن يحضر دروسه ويقوم بجميع واجباته المدرسية.
4. على الطالب المحافظة على جو تعليمي.
5. على الطالب المشاركة في جميع الفعاليات في المدرسة، حتى اللامنهجية.
(تراعي بعض الظروف الخاصة)

واجبات كل طالب:
1. الانصياع لقوانين المدرسة وأنظمتها وتعليمات المدير والمربي والمعلم
2. على الطالب أن يتحلى بالأخلاق الحميدة في المدرسة وخارجها.
3. على الطالب مساعدة الطلاب الضعفاء من ناحية تعليمية في المدرسة بإشراف معلم الموضوع.
4. على الطالب مساعدة المعاقين وكبار السن.
5. على الطالب أن يحافظ على الهدوء طوال وجوده في المدرسة.
6. على الطالب المحافظة على ممتلكات المدرسة ونظافتها وزينتها.
7. على الطالب الاشتراك بفعاليات انسانية
حقوق كل طالب:
1. التعبير عن رأيه أثناء الدرس والسؤال عن أي معلومة تساعده في فهم الدرس.
2. مراجعة المعلم والاستفسار عن علاماته ودروسه.
3. الحق في رفع المستوى التعليمي في المدرسة.
4. الحق في المحافظة على كرامته والتوجه إلى مربي الصف في المرحلة الأولى وبعدها إلى مدير المدرسة عند الحاجة.
5. الحق في ترشيح نفسه للجان الصف.
6. الحق في ترشيح نفسه لمجلس الطلاب من الصف الثالث فما فوق.
7. الحق في كتابة مواضيع مختلفة ونشرها في المدرسة بعد اطلاع المربي عليها أو معلم الموضوع.
8. الحق في الاشتراك بفعاليات المدرسة وفعاليات طابور الصباح.
9. الحق في معرفة مادة الامتحان, مبنى الامتحان, توزيع العلامات( انظر الى البند ما يتعلق بالامتحانات).
10. الحق بالتعامل مع جميع الطلاب بالتساوي.

تعليمات عامة:
1. على الطالب التواجد في المدرسة والاشتراك بالفعاليات في المدرسة.
2. يمنع اشتراك الطالب في رحلة مدرسية اذا كان حضوره سيؤثر سلبيا على جو الرحلة بالتنسيق مع الأهل.
3. على الطالب المحافظة على نظافة المدرسة وعدم إلقاء النفايات في الصف والساحة وممرات المدرسة.
4. على الطالب المحافظة على ممتلكات المدرسة وممتلكات الغير.
في حالة إلحاق أضرار بممتلكات المدرسة أو ممتلكات المعلمين والعاملين والطلاب على ولي أمر الطالب أن يدفع الخسارة.
5. يمنع دخول الطالب إلى غرفة المعلمين بدون إذن.
6. يمنع وضع العلكة أو شرب العصير والأكل في غرفة الصف أو الممرات.
7. يمنع وضع سلاسل في اليد والرقبة ( للبنين والبنات ) أو إحضار مواد خطيرة كأداة حادة, عيدان ثقاب الخ...
8. يمنع إحضار أشياء ثمينة إلى المدرسة وأغراض غير متعلقة بالمدرسة لتفادي سرقتها أو فقدانها. ( المدرسة غير مسؤولة عن سرقتها أو فقدانها).
9. يمنع خروج الطالب من الصف إلا لسبب اضطراري(كالمرض أو بإذن من المعلم/ة).
10. في نهاية الدرس الأخير على الطالب أن يرفع كرسيه.
11. يمنع توجه الطالب إلى سكرتيرة المدرسة أثناء الدرس.
12. يسمح شرب الماء خلال الحصة من قنينة خاصة لكل طالب.
13. لا يسمح لأي طالب بترك المدرسة خلال الدوام المدرسي إلا بإذن المدرسة وبالتنسيق مع الأهل.(الخروج في حالة مرضية فقط).
14.يجب المحافظة على نظافة الشعر والأظافر ونظافة الجسم والظهور بمظهر لائق في المدرسة.
15.يجب أن يكون الشعر عند البنين قصير أما عند البنات فالشعر إذا كان طويلا يجب أن يربط.
16.يمنع وضع الطلاء على الأظافر والجلي والصبغات بأنواعها.
17.يمنع لأي طالب ترك المدرسة خلال الدوام المدرسي لحضور أعياد الميلاد والأعراس والمناسبات المختلفة.
18.لا يترك عريف النظام الصف خلال الدروس.
19.يتم تعيين عريف النظام من قبل مربية الصف في بداية الأسبوع. ويساعد على النظام أثناء الفرص بين الدروس والفرصة في الساحة.
20.على الطالب تجهيز كتبه ودفاتره والقرطاسية اللازمة أثناء الخمس دقائق استعدادا للدرس.
21.لا يجوز للطالب مغادرة مكانه والتنقل في الصف.
22.يستطيع المعلم أن يحدد مكان جلوس الطالب في الدرس حسب ما يراه مناسبا.
23.لا يجوز لأي طالب أن يعرقل سير الدرس.
24.إذا تأخر معلم عن حصة يقوم مندوب من الصف بإبلاغ إدارة المدرسة.
25.الطالب يلتزم بتعليمات كل معلم يدخل الى صفه حتى لو كان درس تعويض.
26.يمنع دخول الطالب إلى غرفة المعلمين.
27.لا يدخل طالب صف غير صفه دون إذن إدارة المدرسة.
28.لا يجوز إخراج طاولات أو كراسي من الصف إلا بإذن من المعلم.
29.يمنع دخول الطالب إلى غرفة الحاسوب أو العلوم بدون معلم.

الامتحانات في المدرسة:
1. يجري كل معلم/ه امتحان شهري وامتحان فصلي كل فصل ( السنة مقسمة إلى ثلاثة فصول ). يتم إجراء اكثر من امتحانين في الفصل بموافقة مديرة المدرسة.
2. يتم إجراء ثلاث-أربع امتحانات أسبوعية لا أكثر.
3. يتم تقسيم العلامات بحيث تكون نسبة الامتحان الشهري 40 علامة والامتحان الفصلي 50 علامة و10 علامات على الاشتراك والوظائف البيتية.
ملاحظة : يمكن إعطاء وظائف كبيرة بحيث تكون ضمن علامة الامتحان.
4. توزع قائمة مواعيد الامتحانات قبل ثلاثة أيام من موعد الامتحانات.
5. يتم إعلام جميع المعلمين والطلاب وأولياء أمور الطلاب بموعد الامتحانات.
6. مادة الامتحان تقرر من قبل معلم الموضوع.
7. تحضر نماذج الامتحانات مطبوعة وواضحة مع تقدير علامات لكل سؤال.
8. يجري الامتحان بحضور معلم الموضوع, في حالةتغيب معلم الموضوع لاسباب مرضية يتم إجراء الامتحان بحضور مديرة المدرسة.
9. يمنع منعا باتا تغيب الطالب عن الامتحان إلا في حالة مرضية حيث يتم الإعلام من قبل ولي أمر الطالب في نفس يوم الامتحان ويتم أعادة الامتحان للطالب بوضع نموذج آخر للامتحان.
10. يمنع إجراء اكثر من امتحان خلال اليوم التعليمي.
11. الطالب الذي ينسخ الامتحان تلغى علامته, ويحصل على علامة صفر.
12. يتم إرجاع الامتحانات بعد أسبوع من إجراءه.
13. لا يجوز الخروج أثناء الامتحان, إلا لظرف طارئ.
14. لا يجوز إخراج الطالب الذي أنهى الامتحان من الصف.
15. يجب على الطالب الذي غاب يوم الامتحان التوجه مباشرة الى المعلم لكي يبحث إمكانية إجراء الامتحان.
16. تلزم المدرسة بإعطاء الملاءمات الخاصة حسب التقرير المناسب.






التصرف أثناء الفرصة :
1. لا يجوز للطالب أن يأكل في ممرات المدرسة.
2. يجب إلقاء فضلات الطعام في سلة القمامة فقط.
3. يكون الدخول والخروج أثناء الفرصة بهدوء وليس ركضا والانضباط بالوقت.
4. يجوز للطالب أن يلعب خلال الفرصة ولكن بالتنسيق مع المعلم المناوب وبإشرافه.

التصرف في غرفة الحاسوب :
1. الدخول إلى غرفة الحاسوب برفقة المعلم فقط.
2. تشغيل وإيقاف تشغيل الحواسيب فقط حسب التعليمات.
3. ممنوع إدخال أكل أو شراب لغرفة الحاسوب.
4. ممنوع طباعة أي مادة بدون تصريح المعلم.
5. ممنوع اللعب بألعاب الحاسوب خلال الدرس.
6. الدخول إلى الانترنت فقط بتعليمات من المعلم ويجب مراقبة الطالب.
7. ممنوع استعمال أي قرص ضوئي (דיסק) بدون إعلام المعلم.
8. يجب المحافظة على ترتيب الغرفة.

عريف الصف :
1. يعين عريف الصف من قبل المربي في بداية كل أسبوع.
2. إذا وجد نفايات أو أوساخ يرميها في السلة.
3. يحافظ على النظام داخل الصف وخارجه.
4. يهتم العريف بنظافة الصف, اللوح وإطفاء الأنوار.
5. يحافظ على ممتلكات الصف وعلى حاجيات وأغراض الطلاب.
6. يمنع العريف من ترك غرفة الصف خلال أسبوع مناوبته إلا بإذن من المعلم أو مربي الصف.



***تواجهك مشكلة لمن تتوجه...؟؟؟...
تتواجد الهيئة التدريسية في المدرسة من أجل مساعدة الطالب بكل المجالات التعليمية, الاجتماعية والشخصية. تعمل الهيئة التدريسية بكل جد من أجل منح الطالب شعورا بالاطمئنان والراحة في المدرسة.
لمن يتوجه الطالب في حالة مواجهة مشكلة ؟؟
























مخالفات خطيرة:
1. عدم الانصياع لأنظمة المدرسة وقوانينها.
2. التأخر والغيابات المستمرة.
3. سرقة.
4. إلحاق الضرر بممتلكات المدرسة وممتلكات المعلمين والطلاب والموظفين.
5. استعمال العنف بأنواعه.

طرق العلاج:
1. تحذير شفوي.
2. تحذير كتابي.
3. منع الطالب بالاشتراك في فعاليات المدرسة ( كالرحلات وغيرها ).
4. إبعاد الطالب الحصة من قبل معلم الموضوع وإشغاله خارج الصف بمادة تعليمية بموافقة مديرة المدرسة.
5. إبعاد الطالب ليوم كامل من قبل مربي الصف بموافقة مديرة المدرسة واعلام الأهل خطيا.
6. إبعاد الطالب ليومين من قبل مربي الصف بموافقة المديرة واعلام ولي أمر الطالب.
7. إبعاد الطالب لثلاثة أيام من قبل مديرة المدرسة بالاستشارة مع الطاقم التربوي في المدرسة وأعلام ولي أمر الطالب.وإعلام مفتش المدرسة.

إجراءات يمنع اتخاذها:
1. يمنع منعا باتا اتخاذ أي قرار بالعقوبات بدون موافقة مديرة المدرسة.
2. يمنع العقاب الجسدي أو التوبيخ.
3. يمنع تخفيض علامات في المواضيع التعليمية بسبب سلوك الطالب.







التأخرات والغيابات وطرق علاجها:
التأخر:
يتم تسجيل التأخرات في دفتر الصف من قبل المعلم وفي سجل التأخرات عند السكرتيرة, في حالة تكرار التأخرات أي 3 مرات خلال أسبوعين يجب اتخاذ الإجراءات التالية:
1. تحذير شفوي من مربي الصف.
2. تحذير خطي واعلام ولي أمر الطالب وبحث الموضوع في المدرسة.
3. إذا تكررت التأخرات بعد إعلام ولى أمر الطالب فيمنع من الاشتراك بفعاليات مدرسية.
الغياب:
1. يمنع غياب الطالب بدون سبب وجيه, في حالة التغيب يتوجب على الأهل إعلام المدرسة.
2. من حق الطالب الغياب حتى يومين بمصادقة الأهل فقط. كل غياب من ثلاثة أيام أو أكثر تلزم تقرير طبي
3. يقوم مربي الصف بالاستفسار عن غياب الطالب من الأهل.
4. إذا تغيب الطالب لسبب’عليه إحضار تقرير طبي أو تقرير خطي من ولى أمر الطالب/ة.
5. يتم تسجيل الغياب في الصف وفي سجل الغيابات عند السكرتيرة أو الإستفسار مع الأهل صباحا ً.
6. في حالة التغيب أكثر من ثلاث مرات شهريا يتم استدعاء الأهل خطيا.
7. في حالة غيابات متكررة اكثر من أسبوع بدون سبب مقنع يتم استدعاء الأهل خطيا وأعلام مفتش المدرسة.

الوظائف البيتية :
1. على الطالب أن يحل جميع الوظائف البيتية بشكل منظم.
2. لا يقبل تسليم وظيفة للطالب بعد الموعد المحدد إلا بإذن المعلم والمديرة.
3. يتم إرجاع نتائج الوظائف الكبيرة بعد أسبوعين من تسليمها.
4. إذا امتنع الطالب عن حل وظائفه ثلاث مرات يتم إعلام الأهل وإذا لم يطرأ تحسن يتم استدعاء الأهل.

العنف الكلامي والجسدي:
أ. العنف الكلامي مع معلم المدرسة: يخرج الطالب من الصف ويتم معالجة الموضوع مع مربية الصف ومديرة المدرسة وإعلام الأهل فورا ً حيث يتم :
1. إبعاد الطالب من حصص المعلم حتى يحضر أهل الطالب.
2. يتأسف الطالب أمام الصف والمعلم ويعطى عقاب تربوي.
3. في حال تكرار ذلك يفصل لمدة يومين.
ب. العنف الكلامي مع طلاب : يعالج المشكلة مربي الصف حيث يعطى الطالب مهمة بموضوع الاحترام ويتأسف للطالب ويصادق على تعهد إذا تكررت المشكلة يفصل الطالب لمدة يوم حتى حضور الأهل.
العنف الجسدي:
أ) في حالة وقوع عنف بين الطلاب على المعتدى عليه أن لا يرد على المعتدي بالمثل. عليه أن يبلغ مربي الصف والإدارة حالا ً. إذا رد المعتدي عليه بالعنف تكون المخالفة كالأول ويعاقب الاثنين.
1. يبعد الطالب العنيف عن المدرسة بعد أن يشرح له المربي أو المديرة أبعاد سلوكه.
2. تسجيل المخالفة العنيفة في ملف الطالب وترسل الى ولي أمره رسالة خطية (رسالة إنذار أول).
3. إذا تكرر سلوك الطالب العنيف رغم الإنذار الاول يبعد الطالب عن المدرسة يومين حتى حضور أهله ليتأسف الطالب ويتعهد بعدم تكرار ذلك.
ب) في حالة وقوع عنف جسدي خطير بإستعمال أدوات حادة أو بإيذاء بشكل خطير يتم فصل الطالب لمدة ثلاثة أيام مع إبلاغ مفتش المدرسة.

ملاحظة : كل مخالفة للطالب تدون في ملف الطالب.
مع تحياتي العبقري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دستور المدرسه من وجهة نظر فريق المناخ التربوي بمدرسة علي بن أبي طالب الإبتدائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطة فريق المناخ التربوي بمدرسة علي بن أبي طالب ب
» مكونات ملف فريق المناخ التربوي
» المناخ التربوي
» أسرة المناخ التربوي
» حكمة المناخ التربوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: النشاط الرياضي-
انتقل الى: